:: على بصيرة ::

   

الرئيسية   |   السيرة الذاتية   |   حول الموقع   |   اتصل بنا

| د. عبد الرحمن البر : حكم التظاهر بين السلمية والبلطجة | بلاغ للنائب العام | د البر حوار خاص للحياة اليوم بعد تصريحاته عن نية الرئيس محمد مرسي تحرير القدس | د عبد الرحمن البر يصحح ما نسب إليه في العراف اليهودي | توضيح وبيان | ملخص الزيارة الأولى لمحافظة أسوان

Bookmark and Share

 

الخرائط الذهنية

 


ما هي الخريطة الذهنية؟

تتكون الخريطة الذهنية من كلمة أو مفهوم محوري، فحول هذه الكلمة المحورية تقوم برسم من خمس إلى عشرة أفكار تتعلق بهذه الكلمة. ثم تقوم بعد ذلك بأخذ كل من هذه الكلمات الفرعية وتقوم مرة أخرى برسم من خمس إلى عشرة أفكار تتعلق بكل من هذه الكلمات.

وبهذه الطريقة يتم إنتاج عدد كبير من الأفكار بشكل سريع دون بذل أي مجهود ذهني بالفعل. ومن الصعب التعرض للتوقف المفاجئ الذي يمنع استرسال الأفكار بمجرد أن تتعرف على هذا الأسلوب!

ماذا يمكنك أن تفعل بالخريطة الذهنية؟

تدوين الملاحظات:

يمكن استخدام الخريطة الذهنية كوسيلة لتدوين الملاحظات فإن لها مميزات أكثر من أي نظام آخر:

يمكنك أن تضع كل فكرة في مكانها الصحيح بغض النظر عن ترتيب عرض الفكرة.

وهى تشجع  أيضا على تلخيص كل فكرة في كلمة واحدة.

ويمكن رؤية نتيجة الخريطة الذهنية بالعين ويمكن أن تحفظه من خلال الذاكرة البصرية والتي أثبت أنها ممتازة.

الكتابة الإبداعية وكتابة التقارير:

تمكنك الخريطة الذهنية من توليد عدد لا نهائي تقريبا من الأفكار وفى نفس الوقت تساعد على تنظيم هذه الأفكار عن طريق وضع كل فكرة بجوار الأفكار التي تتعلق بها. وهذا يكون أداة فعالة للكتابة الإبداعية وكتابة التقارير التي تساعدك على إخراج جميع أفكارك أولا. ثم تصبح قراءة الخريطة الذهنية وكتابة جملة أو فقرة عن كل "كلمة أساسية" أمرا سهلا.

دراسة الطريق السهل:

بدلا من مجرد قراءة كتاب عن بعض الموضوعات، فحاول المرة القادمة أن تستخدم الخريطة الذهنية خلال قراءتك. فقط ارسم الكلمة الرئيسية ثم أبدأ القراءة، وكلما قرأت فكرة أعجبتك لأنها مهمة أو مثيرة، فقم بإضافتها إلى الخريطة الذهنية في مكانها الملائم.

وعندما تنتهي من قراءة الكتاب سيكون لديك صفحة واحدة من الخريطة الذهنية التي تلخص لك كل شيء كان له أهمية لك. وستكون قد أضافت بالطبع أشياء عديدة فكرت بها خلال قراءتك للكتاب. فإن فكرة عمل خريطة ذهنية ستكون قد أضافت لك الكم الذي يمكنك من استيعابه تماما من هذا الكتاب وإذا أردت أن تستعرض الموضوع فكل ما عليك فعله هو أن تنظر للخريطة الذهنية. وإذا كنت تريد أن تتلقى المعلومة بشكل أكبر ، حاول أن ترسم الخريطة الذهنية عدة مرات من الذاكرة.

الدراسة كمجموعة (أو أفراد العائلة):

يمكن أن يعمل مجموعة من الأفراد لعمل خريطة ذهنية واحدة وذلك عن طريق إتباع الخطوات الآتية:

يقوم كل شخص وحده برسم خرائط ذهنية للمعلومات التي وجدها عن الموضوع.

ثم قوموا برسم خريطة ذهنية واحدة  تضم جميع ما يعرفه كل الأفراد.

حدد ما تريد أن تتعلمه بناءا على الخريطة الذهنية الموجودة الآن.

ثم يقوم كل فرد بدراسة المادة الموجودة و أما أن يقوم الجميع بتغطية نفس المجالات من أجل الوصول إلى عمق الفكرة أو أن يقوم الجميع بتغطية المجالات المختلفة لكسب الوقت،  ثم يقوم كل فرد بعمل الخريطة الذهنية بنفسه.

ثم قوموا جميعا مرة أخرى بدمج جميع الخرائط وذلك من أجل الحصول على خريطة ذهنية واحدة رئيسية.

وتستفيد العائلات التي اعتادت على قضاء عطلة نهاية الأسبوع في عمل الخرائط الذهنية كثيرا من هذه الخرائط كهواية.  فمستوى الأطفال يرتفع من المتوسط أو فوق المتوسط إلى المستوى الثاني أو الثالث في جميع الموضوعات كما يتميز الوالدين في العمل. فقد فوجئت إحدى العائلات السويدية بأن طفل من الجيران يلح عليهم حتى يشاركوه في اللهو!

اجتماعات ومستودع التفكير

 بمجرد أن تكتب أي شيء على السبورة فاعلم انك فقدت السمة الإبداعية التي يمتلكها أي فرد. ولذا فإن أي اجتماع إبداعي يجب أن يبدأ بالأفراد الذين يقضون بعض الدقائق لعمل خريطة ذهنية بمفردهم.  يتم رسم خريطة ذهنية رئيسية على السبورة حيث يكتب عليها جميع الأفكار والجمل التي تتعلق بالاجتماع حتى يتم تسجيلها ووضعها في المكان المناسب و يمكن مناقشتها في الوقت المناسب كوسيلة لإدارة الاجتماع.  وكذلك لا يشعر أي فرد بأنه مهمل حيث يتم تدوين جميع الأفكار على الخريطة.

فتح باب  النقاش:

عند فتح باب المناقشة، تكون الخريطة الذهنية المدون عليها جميع الملاحظات لها مزايا أكثر من المذكرات الأخرى ألا وهى:

مختصرة: فنكون بحاجة إلى صفحة واحدة فقط.

لا تقرأ: بما أن الأفكار ستكون ممثلة في كلمات فلن تضطر لقراءة خطابك.

المرونة: إذا سألك أي شخص سؤال ما يمكنك أن تذهب في التو واللحظة إلى المكان في الخريطة الذهنية المتعلق بالسؤال تم تعود إلى مكانك مرة أخرى بسهولة دون أن تدخل في متاهة كومة الورق أو الكروت.

ماذا يمكنك أن تفعل بالخرائط الذهنية المتوافرة في الكمبيوتر:

توفر الخرائط الذهنية المسجلة على الكمبيوتر  وسائل متقدمة و متطورة أكثر مما توفره  الخريطة الذهنية الطبيعية المدونة على الورق. ويجب جمع هذه المزايا من أجل عمل خريطة ذهنية مبسطة بقدر الإمكان حيث أنها:

يسهل إعادة هيكلتها:

يمكنك بسهولة إن تعيد هيكلة الخريطة الذهنية الخاصة بك، فيمكنك أن تقوم بتحريك الكلمات وأشجار الكلمات في خلال ثواني. وهذا يجعل الخريطة الذهنية المسجلة على الكمبيوتر أفضل وذلك لسهولة ابتكار أفكار جديدة وترتيب الأفكار في تركيب له معنى.

الإظهار:

إن نوع النظام الذي تستخدمه يمكنك من خلاله أن تظهر سمات الخريطة الذهنية المعقدة المختلفة. فعلى سبيل المثال يمكنك أن تجعل جميع الخيارات "المكلفة" التي تظهر فجأة باللون الأحمر الفاتح أو الأفكار "الجيدة" بالخط العريض وتحته خط.

 تعليقات:

 الاختصار واستخدام كلمات واحدة هي الأساس من أجل عمل خريطة ذهنية جيدة، ولكن في بعض الأحيان تكون في حاجة إلى كتابة جمل توضيحية  لك وللآخرين. وتتيح لك الخريطة الذهنية المسجلة على الكمبيوتر أن تفعل كل ذلك وأن تحفظ معلومات إضافية غير ظاهرة إلى أن تحتاج إليها. ويمكن أيضا استخدام هذا لحفظ المعلومات, وبهذا تكون قادرا على استرجاع التعليقات الخاصة بالمعلومات دون النظر إليها و عندئذ  ستكون "تعلمت" محتوى الخريطة الذهنية و بهذا ستحتاج إلى كلمة واحدة رئيسية لكي تستعيدها مرة أخرى.

التقديم

 في هذه الأيام وفى هذا العصر لا يقبل أحد أن تقدم للمدير الخطط مكتوبة بأقلام الرسم.  وتقوم الخريطة الذهنية المكتوبة على الكمبيوتر بتخطي هذه المشكلة بالاحتفاظ بالجودة العالية مثلها مثل أي وثيقة أخرى.

 الإرسال:

عن طريق الخريطة الذهنية المكتوبة على الكمبيوتر يمكنك أن تقوم فورا بعملها كملف لكتابة النصوص، مثل برنامج كتابة التقارير او  Rich Text Formatصفحة ويب أو برنامج باوور بوينت لعرض الملف.

كيف تم ابتكارها

ابتكر Tony Buzanالخريطة الذهنية بعد بحثه عن طرق لتدوين الملاحظات.

تدوين الملاحظات:

وقد درسTony Buzan طرق المعتادة لتدوين الملاحظات في المحاضرات:

كتابة نسخة كاملة.

كتابة ملخص.

كتابة الكلمات الأساسية فقط.

ثم اختبرهم بعد ذلك ووجد النتائج الآتية عندما اختبر مدى تعلم وتذكر الطالب:

نسخة كاملة يتم إعطائها للطالب.

يكتب الطالب نسخة كاملة.

ملخص يتم إعطاؤه للطالب.

يكتب الطالب ملخص.

يتم إعطاء الكلمات الرئيسية للطالب.

ثم يقوم الطالب بكتابة الكلمات الأساسية الخاصة.

الذاكرة المرئية:

وهناك أيضا دراسة لا يبدو إنها تتعلق ظاهريا بالموضوع ألا وهى دراسة الذاكرة كانت تستخدم أيضا في عمل الخرائط الذهنية. وفى هذه الدراسة عرض Ralph Haber2560 صورة للناس. ثم تم عرض 2560 زوج من الصور وتم توجيه أسئلة لهم في كل حالة عن الصورة الموجودة في المجموعة الأصلية الأولى وأيها لم تكن موجودة. فإذا كانت نسبة النجاح تتراوح بين 85% و 95%  يثبت أن لهم ذاكرة مرئية. وفى دراسة أخرى حيث تم استخدام 10000 صورة حية وتم تسجيل النجاح بها بنسبة 99%.

الأصالة:

إذا قام عدة أشخاص برسم خرائط ذهنية صغيرة حول كلمة  "الحذاء" (الخريطة الذهنية المصغرة هي خريطة ذهنية من المستوى الأول أي أن بها كلمات لها علاقة مباشرة بالفكرة الأساسية).  إذا جاء كل فرد بسبع كلمات متعلقة بالفكرة الأساسية ، فكم كلمة ستكون مشتركة بين الشخصين؟  وقد أظهرت الدراسات أنه من المتوسط وجود كلمة واحدة مشتركة أو حوالي اثنين ولكن هذا غير عادى على الإطلاق.

جرب هذا بنفسك، أدعو صديق لك لكتابة أول سبعة أشياء تتعلق بكلمة "حذاء" وأنت كذلك افعل نفس الشيء ثم قم بمقارنة القائمتين.

ومن خلال هذه النتائج وبعض الأبحاث الأخرى التى قام بها Tony Buzan فقد استخلص طريقة جديدة لتدوين الملاحظات.  و يقوم نظامه الجديد على فكرة اختصار الملاحظات على أن تكون ملفتة للنظر بقدر الإمكان. وكانت النتيجة المفاجئة أنه يمكن استخدام الخرائط الذهنية بطرق كثيرة ومختلفة غير الطريقة البسيطة لتدوين الملاحظات العادية.

أضيف في: 2010-10-21        عدد المشاهدات: 1796
 
 
 

اضافة تعليق ...

 
 
 

التعليقات ...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عنوان التعليق: تسسلمون ..!
الاسم: مَلكـًـة آلآحسآآس
التاريخ: 2011-01-13
التعليق: شكراا على هذا الجهد الفظيع والمعلومات الجميله وارجو الاكثار منها للاستفاده منها وجزاكم الله خيراا ..!
 ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
عنوان التعليق: تسلمون
الاسم: لغة الورد المجروح
التاريخ: 2011-05-27
التعليق: أرجوكم إن تجيبون مواضيع مره حلوة الرجــــــــــــــــاء فهمتم مالة عليكم
 ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
الموقع غير مسئول عن التعليقات التي ترد من الزائرين والرجاء أن يكون التعليق مراعيا الآداب العامة مع عدم التجريح أو الإساءة للأشخاص أو الهيئات
 
   

ضع البريد الإلكتروني هنا

 
 
هل ترى إرتداء أساتذة أصول الدين للزى الأزهرى  
  ضرورة
  مستحب
  عادى
  لا أهتم
قال بلال بن سعد: (لا تنظر إلى صغر الخطيئة، ولكن انظر من عصيت)
Could not connect: